Translate

السبت، 30 مارس 2019

بقاوح انا شخص مقاوح حتى مع مصلحتي حتى مع النوم اللي بيخاصمني كتير بقاوح كأن هيحصل شيء مهم فالكوكب لو نمت وهيفوتني!! 

الجمعة، 29 مارس 2019

فُسد الذوق العام وإنتهي كل شيء..
في قطعة موسيقية وفي لحن وفي اغنية للروح..
في الملبس والمأكل والقراءة..
فسد ذوق الرجال في النساء وفسد ذوق النساء في الألوان..  فسد ذوق ساكني الأجساد وفسدت الأرواح وما يُثير الاشمئزاز فالنفس أصبح يُثنىٰ عليه خيراً.
ألا لعنة الله على التكنولوجيا ألا لعنة الله على بلادنا وذوقها وساكنيها الاغبياء. 

الأربعاء، 27 مارس 2019

غادر جزء مني البلاد ، فأصبحت صورة مشوشة وضحكة تبث الأمل والقوة في نفوس المغادرين...
علها هي الأصدق وإن لم تكن مقصودة..
روح مشوشة
وضحكة مشوشة
وحياة كاملة مشوشة هي الأخرى  .


الأربعاء، 20 مارس 2019

حط مداسك هنا وانزل الوضوء تحت .
صوت يمتلئ بالفضول والحكمة والذكريات والحكايات..  عجوز يجلس داخل مسجد يرتدي زي الأجداد القديم  ، ربما بعد حين نرى الأجداد يرتدون التريننج ويردد ، ضع الشوز هناك ثم اذهب لتتوضأ.
وددت لو صار هذا الجد صديقي أو اجتمعت معه بسفر طويل أو دائرة تتوسطها نار ومشروب دافئ في ليل شتاء طويل ...
رحم الله الأجداد ، رحم الله البسطاء. 

الاثنين، 18 مارس 2019

منذ ثلات أيام امكث في البيت مستسلماً مرهقاً وجسدي ممتلئ بالبرد  ..  كل ما يجب أن أفعله مؤجل لحين إشعار آخر ، كل يوم ارتدي ملابسي ثم أمضي اقطع جزء من طريقي فأجدني لا أستطيع أن أستمر فأعود للبيت مصاباً بالدوار واوجاع جسدي .. في صباح يومي إرتديت ملابسي ثم مضيت فوجدتني لا أستطيع أن أستمر قررت أن أعود ليوم آخر..
باغتني صوت زقزقة صغير فبحثت عنه فإذا هو قط صغير لم يكمل أيام قليلة في الحياة ، قلت هكذا اذا لربما هناك حكمة ما من مجيئي الي هنا كي أنقذ قط مسكين ضعيف صغير كهذا ، ماذا إن كنت انا هو لوددت أن يُنقذني أحدهم ولرغبتي فالحياة  ..  لم يكن هناك دافع لهذا سوي أنني أردته ان يعيش لم تعتريني مشاعر الإنسانية الزائفة ولم أكن أبدو كشخص كيوت رقيق القلب .
بل كان صغيراً ضعيفا يحتاج لرعاية أو هكذا أخذته وفقط بعد أن بحثت عن إخوة له أو أم تتجول فلم أجد...
عدت بالرضيع وارضعته ثم وضعته في الشمس قليلا كي يتخلص من حشرات كانت به ، في طريقي لإنقاذ قطي الصغير قتلت نوعين من الحشرات فقلت في ذاتي اي مرقعة تلك فلم أسترسل أدركت أننا لا نفعل شيء من تلقاء أنفسنا هل كانت إنسانيتي حاضرة حين رأيت القط وغائبة حين قتلت حشرتين؟!
هكذا بمنطق اللامنطق أُقتل هذا من أجل أن يحيا ذاك!
لا أدري لربما لأنني أحب القطط قد أخذته دون تفكير ..  صغيري هذا الذي كنت سأعتني به والذي أخذته كي انقذه من شرور العالم ومن الضياع تلاشي إحساسي تجاهه منذ ساعة كان شعوري بأنني فعلت الصواب يحتل قلبي  ..  لم أكن أدري أنني احمله للموت بيدي فقد صار طعام لصقر أو هذا الغراب الذي يأتي كثيراً عند الجيران...
لم أجد قطي الصغير واصابتني خيبة امل كبيرة لما لم اتركه ، كان يصرخ من أجل أن ينقذه أحدهم رغبة فالحياة فمن يُنقذ الصغير من بين مخالب لا ترحم!
لم اتعلم درساً واحداً مما فعلت ومما حدث فالحياة هي الحياة لا منطق هاهنا ولا قانون .
سمعت صوت نواح الغراب فقلت هاهو "زغلول" قد جاء هكذا كنت أناديه حين يأتي وكنت احبه واتسائل لما هو مصدر شؤم للكثير رغم ذكائة؟ !
حتى وإن كان بريئا صار لزاماً على أن أحضر بندقية كي اغتال هذا الزغلول كي لا يسلب حياة أخرى ضعيفة وعلني ظالم له لكن كان جُرمه أنني سمعت صوته قبل أن افقد صغيرتي...  هكذا هي الحياة لابد أن تستمر ما تسلبه يُسلب منك وما بين يديك ليس لك..
سأكف عن التدخل فيما لا يعنيني بعد أن اغتال زغلول الكلب.


الجمعة، 15 مارس 2019

انا شخص سهل  ، سهل جدا للدرجة اللي ماحدش يتخيلها وبميل للي زيي جدا رغم قلتهم ، الناس بتعافر مع كل حاجة في حياتهم فمش ناقصة معافرة مع بعض وفرهدة ولف ودوران وتعب. 

الأربعاء، 13 مارس 2019

أخشى أن تُصبح نقطة ضعفي التي أهدم الكون لأجلها ..  💓
وإن اكثر مدعين هذا المجتمع البائس هم مرضى ومنبوذين  ، نرى فتيات قبيحات يبحثن عن أنفسهم فيجدون متبني لافكار ممحونة ويدعى الاختلاف والتنوير فيُصبح صنم لهم يسبحون بحمده صباح مساء ، ثم يمر فتيه لا عقل لهم ولا فكر يبحثون عن هوية لهم فيجدون كبير ملاحدة العصر يُقبل الفتيات ويقيم علاقات جنسية مجانية ويقدس الحرية ويحترم الجميع عدا معتنقي الاديان فيلتف حوله هؤلاء ليصير لهم صنم يجتمعون حوله ليُعطهم بعض من حكمته المزيفة..
هكذا ثم شاعر يصنع منه الحمقى صنم وفنان ولاعب كرة ، هكذا دائرة لا تنتهي من الحمقى ومن مدعين اختلاف الفكر ومعتنقي افكار شاذة ...  تختفي العادات شيء فشيء وتفقد الأشياء توازنها وطعمها فصير الكون ماسخاً بفضل هؤلاء وهم كُثر !
كائنات لزجة لا هدف ولا فكرة ولا جزء من طموح يسعون إليه.
لعن الله التكنولوجيا والحداثة .

الثلاثاء، 12 مارس 2019

أنا مؤمن ان نجاح كل شخص شيء ينضاف له هو شخصيا وأنه لو مستني يشوف في نظرات الآخرين له الفخر والمثل يبقى شخص عبيط ، بكره جدا الناس اللي بتلزق لحد كونه نجح او وصل لمرحلة كويسة في حياته ، غالبية الناس بتقرب من اللي نجح وبقي واضح عليه النجاح كنوع من اي حاجة ملهاش معنى كده .
الناس دول أقذر حاجة فالدنيا بعد المكرونة البشاميل .
اما انا فما بيفرقش معايا انت بقيت فين وعملت ايه ونجحت ازاي وهفضل محافظ على رأيي فيك مهما نجحت   ، نجاحك شيء يخصك ويُضاف لك فقط وانا اتمنالك الخير وأفضل اكرهك واشوفك بيض عادي جدا واحط عليك كمان لو جت مناسبة 😁

الاثنين، 11 مارس 2019

العالم لا يخضع لقوانين ثابتة وآحداثه غير منطقية للبعض أو هي كذلك بالفعل.
لا أحد يستطيع أن يضع خطة للصباح ، فإذا كنت تؤمن بقوانين وأفكار ودراسات وتجارب وضعها لك أحدهم لتتعلم منها فـ إجعل منها لفافات رفيعة وضعها في مؤخرتك.
ثم إمض في حياتك عش ما عليك أن تراه وتُجبر عليه. 
صورة واحدة أثارت داخلي الف شعور ، والف حنين..!

الأحد، 10 مارس 2019

لله الحمد من قبل ومن بعد ، الحمد الله الذي لا تعد نعمه ولا تحصى ، الحمد لله الذي يعطي ولا يمنع  .

السبت، 9 مارس 2019

الجمعة، 8 مارس 2019

لا أدري ما علاقة معدتي بالارق وساعات نومي القليلة ، ولا ادري لماذا تتسلل الأشياء داخل رأسي لتوقظني وأشعر بالملل ، ولماذا انا دائما في إنتظار شيء ما لا يأتي ابدا ، كل شيء ها هنا مُعد جيدا كي انام بهدوء ، لكنني أشعر بخطوات المارة خارج بيتي  ، لعنة الإنصات والتركيز ولعنة أخرى كالتذوق ،  لا شئ أقبح من هؤلاء ..
ملل السابعة صباحاً ، ووحشة الثالثة فجراً ، ولعنة العقل الذي يُنسج خيوط ليوقعني فيها ويُكبلني ، ثم يأتيني بأفكار عدة كأنها لم تكن مطروحة طيلة يومي كله ، ماذا لو انك فعلت هذا وذاك ، لعنات متتالية تضرب روحي المُضطربة داخل جسدي فما ذنب الآخرين؟
لماذا على أن افكر كيف افعل هذا وما على فعله ومايجب سداده وكيف تكون خطة العام وكيف يصمت طفل باك في نيجيريا وبما كان يشعر مريض حين قص الطبيب جزء من جسده وبما كان يفكر من حكم عليه بالإعدام وكيف حدث ثقب الأوزون ولماذا ارتدي هذا الرجل شيئين لا يتناسب أحدهما مع الاخر ولما لا يصبح الكون مهذبا وماذا لو انني لم أغلق باب السيارة وكيف سأنجو بمن حولي اذا وقعت صخرة عملاقة من كبد السماء وكيف اطوف بالطرقات كي أضع غطاء على أجساد المشردين وكيف أصلح اعطال الكهرباء في غرفتي وماذا سأرتدي فالصباح  وكيف اتجنب لقاء شخص ما ولماذا لا يختفي شخص ما اخر ولما لا احب هذا ولماذا يصنع عقلي فقاقيع عجيبة ويقحمني بها رغما عن أنف أجدادي ولماذا لا أكون هادئا ولو مرة  ؟!
لما لم اولد هادئ الطباع ومتأني ؟
لا شئ أقسي من هذا على الروح ولا لعنة أشد من تلك على الجسد ، أشعر أنني بحاجة  لـ مئات الآلاف من جلسات الطب لاكون شخص سوي وهادئ والان يهزأ بي عقلي ألا تري انه لا يجدي الطب ها هنا لا علم ولا دواء ؟
لا احب فعل الأشياء رغم عني ولا عن احد فلما يُفعل بي هذا؟ 
أخشى أنني اُجبر على النوم رغم أنف رأسي بحبوب النوم .

الخميس، 7 مارس 2019

نحن نكتشف الأشياء داخلنا ، ربما أحب شخص ما وشي ما لكنني لا أرى هذا الآن!
أحب قراءة الحصري والآن اكتشف أنني احب المنشاوي !
هكذا دون مقدمات ضارباً بذكريات طفولتي البائسة وإذاعة القرءان عرض الحائط!
تلك الأيام ممتلئة بالمفاجئات 😁

الأربعاء، 6 مارس 2019

غرفة مُظلمة وصوت حكايات ألف ليلة وليلة ...  عبقرية الالقاء والسرد وخيالي الذي ينطلق معها.
لا أشاهد التلفاز وإن جلست امامة اكتفي بالسمع فقط وأطلق العنان لخيالي للمشهد !
لا شيء أشد ألما من أن أكون شخص آخر ، أحب عُزلتي وبقائي بعيد عن أعين الآخرين ، لا أحب الزحام ولا مخالطة القوم .
سيكون عقاب كاف لي أن أصير تاجراً!
ارتدي شخص أخر غيري اكثر لباقة ، يرتدي ثياب مناسبة وأكثر جدية ، على أن أبتسم لجملة سخيفة ، ويتخاصم فكي كثيراً ليصير إثنين من فرط الضحك ، اتكلم كثيراً على غير عادتي الي الحد الذي يجعلني ارتبك وتؤلمني رأسي ، نتبادل الوعود ، تمنيت لو أنه لي أن اصنع مني نسخة أخرى واطلقها لتفعل ما علي فعله ، أما أنا فأظل هكذا مختبئ لا أرى احد ولا يراني أحدهم إلا إذا أردت...  والله انا زهقت ومصدع فمش هكمل.
العيشة كلها ملل يعني ياريت حتى عندنا غابات كنت رحت عشت فيها بدل الصحرا 😏

الثلاثاء، 5 مارس 2019

بعض البشر حين أتحدث إليهم يقفز في عقلي سؤال تمنيت أن اباغته به ، كم طناً من الخراء قد وضعت منذ آخر مرة إلتقينا ؟ 

السبت، 2 مارس 2019

مال علي أذني ثم قال لي .. ماذا لو أننا نحلم ؟!
قلت ماذا ؟
قال ماذا لو أننا في حُلم ولسنا حقيقة !
صمت ثم واصلنا اللعب في أرجاء قريتنا الصغيرة آنذاك .. جارنا الهادئ الذي يعمل غفير حكومي .. ويرتدي زيه الرسمي ثم يحمل بندقية ويجلس وسط أصدقائه البُسطاء .. يُشغلون بعض الحطب ويتجمعون حوله ليروي كل واحد منهم ما لديه أثناء خدمتهم ، وليتناقشوا ويتراهنوا علي أشياء بسيطة وربما تافهة وتختلط أكثر قصصهم بالخرافات وما يؤمنون به.
يجلس علي كرسيه ليُشاهد ما يدور داخل الحلم ..
هُدمت بيوت كثيرة من طين ثم أُستبدلت بكتل أخري اكثر صلابة وقسوة ، إختفت إمم أخري كان تشاركهم بيوتهم وإرثهم ، إنفصلت علاقة الأرض بالرجل والرجل بالدابة ..
إختفت حكايات الأرض التي كفت عن الإنتاج بموت صاحبها ودابته اللي لحقت به حزناً عليه ..
جلس ليُشاهد قطعة بلاستيكية صغيرة تأتي بصوت إبن فارق البلاد منذ سنوات وحملت معها صورته كي يجلس بين أهله كأنه في غرفة مجاورة .. ليُصبح الطفل رجلاً وتتبدل دمية فتاة صغيرة الي طفل .
لم يعد يري العاب طفولته وتجمع الجدات وبساطة الرجال ..
أصبح عالمه اليوم بين يديه يُقلب فيه ليعلم أخبار من في أقصي الأرض ويطوف فيها شرقا وغربا في ساعة واحدة .. لم يعد للغائب حُجة .. يُحضروه في ثوان إن غاب .. تبدلت طائراته الورقية بأخري ذات جناحين .. ودراجته تبدلت بأخري ذات أربع .. فقد ملامح وجهه ، إزداد طوله .. صار كبير ، مر بالكثيرين ، تفاجأ بآخرين تبدلت أحوالهم ...
لم يعد شئ كما كان ، فقراء الأمس أغنياء اليوم ، سادة اليوم اذلاء الغد .. فقدت الأرض رونقها ، إختفت حكايات الغموض وتناثر الضوء ليشمل الارض كلها .. لون الشمس لم يعد كما هو .. أثرها علي الروح والجسد .. عمامة جاره البسيط وجلبابه القروي .. ماكينة ري الأرض .. والماء الذي يجري ..
يدور رأسه ويتوقف .. ثم يسحب يديه من يد جاره الذي أخبره حين كانوا اطفالاً بأننا حُلم ، ينادي عليه طفلاه "أبي" فيصيح فيهم .. فأُغمض عيناي .. هاك حُلم .. ليست حقيقة .

الجمعة، 1 مارس 2019

مواقع النفاق والادعاء والزيف الاجتماعي .. ال تواصل ال .
معقل الأمراض النفسية والله .
لن تنال شئ لا تؤمن به وتريده ، وإن كان بين يداك ..
ستنال كل ما آمن به قلبك وصدقت عليه روحك وساعدك عقلك وجسدك فالوصول ، حينها ستجد الكون كله يسعي معك لتنال ما تريد .
لا تيأس .