Translate

الاثنين، 29 أبريل 2019

كان صباحاً جميلاً حين مررت بهذا العجوز على حماره مبتسماً لي قائلا صباح الخير يابني يسر الله أمرك ، كلمات بسيطة ساهمت في تعديل مزاجي السئ متسائلاً لماذا لا يكون الجميع بهذه البساطة وهذا الجمال !
منذ مدة وانا اعتاد أن ألقى السلام على جاراتي في الصباح حين أمر عليهم هم آخر ما تبقى من رائحة القدامى ، فترد سيدات الأبواب السلام ليس بالسلام بل
سلام عليكم = صباح النور بلغة جدتي .. ثم اعتدت هذا على جميع جاراتي حين أمر القى السلام ثم اغمض عيني كـ أبله صغير وأنتظر صباح الخير أو مساء الخير فأعود طفلاً صغيراً في حِجر جدتي في حارتنا المظلمة واسمع نبرات صوت نُقشت داخلي ، لم يبقى إلا أن أقول العواف فترد أحداهن الله يعافيك ...  كانت بسيطة الحياة وجميلة..
أبدو لجاراتي صغير إبن بيت مغلق ومدلل بين الجيران يحبوننا كوننا نحبهم ولا نختلط بهم فقط على هذا الحال يحبوننا بشدة!
ربما تحية صغيرة كتلك تعيد احياء الكثير داخلي ، ثم بعد قليل يأتيني اتصال من سائق يعمل معي فيلقي تحيته صباح الفل يارئيس أو صباح الورد يا قائد بلغة تُشعرني أنني قائد عصابة أو مافيا هاربين في حواري إيطاليا!
فتضطرب روحي قائلة تبآ للجميع وللتكنولوجيا وللحداثة. 

الجمعة، 26 أبريل 2019

منذ يومين كتب احد الأطباء المشهورين لماذا نحتاج الله في حياتنا وتسائل بعيداً عن معتقد الجميع لماذا تحتاج الله.
فكان ردي يشمل اننا نحتاج لعناية خاصة حين يفقد البشر قدرتهم على المساعدة وان حبل الله ممتد وقادر على انتشالنا من خوفنا وحزننا وآلامنا..  حقيقة من لا يشعر بالله في كل شهيق لا يملك عقلا  ، أنا أحب الله وأجده كثيرآ أحبه رغم عصياني وذنوبي وحبي للشهوات وغلبها لي أحبه لأنني أجده...
حادث لم يكن معي فيه أحد سوي الله وقد شملني بستره الجميل وحفظني بحفظه ، حتى تلك اللحظة يتنفض جسدي ولا أستطيع السيطرة عليه وقد كنت انا المغرور بقوة قلبي وصلابتي لست شيئآ دون الله ...  خانتني مكابح سيارتي الحديثة كنت لآخر لحظة اثق فيها ثم علمت انه لا فرار من الاصطدام فمسكت بها ولا يستطيع عقلي فهم ما حدث ، حين هممت بشراء سيارتي كنت حريصا على وسائل الأمان فيها واشدد عليها وكأنها المُنجية من قدر الله اليوم علمت يقيناً انه لا حافظ إلا الله ولم افهم سبب ماحدث ولم أجد مبرراً سوي أنني وجدتني مسرعاً ولا مفر من الاصطدام ...
توقف عقلي حينها ودبر الكريم أمري بأن جعل خلفي خاليا من شخص آخر مسرع ..  ثم أشرت بعد انتفاضة لمن صدمته ووقفت جانبا لم أرى شئ سوي ستر مولاي وكانت مفاجأتي انتظرت أن تُفتح ايرباج سيارتي فلم يحدث ولم تُصب بخدش واحد كذلك سيارة من أمامي إلا اشياء بسيطة رغم شدة الصدمة حمدنا الله ثم مضينا في طرقنا...  مشهد صغير مازال يُعاد أمام عيني رغم بساطته وترك في قلبي الكثير ...  فاللهم لا أمان إلا امانك ولا حفظ إلا حفظك ولا ستر إلا سترك ولا كرم إلا كرمك ولا عناية إلا عنايتك. 
في مسجد فالغورية دخلت مرة اصلي فيه أعتقد اني لو حبيت اهرب في مكان ما في البلد دي هروح اهرب هناك طول اليوم  ، على جانب آخر في شخص ما فتح محل ترزي في شارعنا وعامل قاعدة على الأرض وستارة مقفولة عاللي جوا مش عارف ازاي يكون عندي مكان بالدفء والبساطة والحلاوة دي وقعدات لطيفة كده ، بشكل ما هلاقي طريقة تخليني اروح اقعد عنده حتى لو هفصل جلابية بسبعين جيب. 😁

الثلاثاء، 23 أبريل 2019

ماتجيد فعله وما يجب عليك انت فعله لن يفعله احد بطريقتك ولن يحصل على نفس النتائج إحدى مبادئي البغيضة في الحياة والعمل ،  وأعلم أنها حقيقة كاملة فلا يجيد من حولي فعل ما على فعله ولا يحصلون على نفس النتائج لا أملك مهارات مدهشة غير أنني استميت على ما أريد ، ربما ارتبط هذا بسر قديم أمتلكه وأشياء لم أفعل فيها ما يجب على فعله لكنني هاهنا عام بعد الاخر يُعاد بناء جزء مني جديد واهدم آخر قديم ...  هذا الوقت فقط هو رهاني الوحيد وعدوي الأول .
اليوم قد تعديت مائة يوم عمل دون راحة أو أجازه فضلا عن رأسي الذي لا يهدأ..  اليوم بداية فكرة جديدة انه لا شئ يستحق أن يستنزف طاقتي  ، منذ زمن ليس بعيد كنت اتفاخر أنني أجيد فعل عدة أشياء متفرقة في يوم واحد بإنضباط وحب وقريباً لم أعد أجيد حديثين مرتبين مع شخصين أريد لقائهما!
أريد بعض من العزلة والانفراد وقد تمرد جسدي على وعادت إصابة قديمة تذكرني بوجودها انها هاهنا في مكان ما في جسدي.. أريد أن استجيب لي وأن لا أجبرني على مالا اُطيق. 

السبت، 20 أبريل 2019

الله لطيف بعباده
اشملنا ياربنا بعفوك وعنايتك ، تجاوز عن ضعفنا وذلاتنا إغفر يارب خطايانا وسوء أعمالنا  ، من لنا غيرك يا كريم نعصيه ويسترنا ويقبلنا إن عدنا ..  من لنا يارحيم يرحمنا ويجبرنا من لنا يرزقنا ولا يؤاخذنا بما فعلنا ..  من لنا يمد لنا عونه وقوته من لنا يحفظنا..  ليس غير الله باق رغم قذارتي رُغم ضعفي رُغم أخطائي لا مولي لي إلآك يا مولاي وسندي وملجأي حين قوتي وضعفي حين طاعتي وعصياني حين حزني وفرحي حين نجاحي وفشلي حين وحدتي وانشغالي كل ما هو آت لديك اطمع فيه برحمتك ان تغفر لي وان تعف عني..  فلك الحمد يارب كنت فقيراً فأغنيتني كنت جائعاً فأطعمتني كنت عارياً فكسيتني لك حمد يارب آويتني ورزقتني  لك الحمد حمداً يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك لك الحمد في السراء والضراء لك الحمد ، اللهم لا حول لي ولا قوة إلا بك ولا ملجأ منك إلا إليك ولا إله سواك إغفر يارب ضعف نفسي وسوء صنيعي وفعلي ارضني يارب وأرض عني وأصلح لي قلبي ونفسي وادفع عني شر نفسي أعني يارب على حسن عبادك واجلعني مع عبادك الصالحين واكفني شر الفتن يارب واكفني شر نفسي وضعفي واكفني شر نفسي وضعفي واكفني شر نفسي وضعفي. 

الجمعة، 19 أبريل 2019

ليست معادلة رياضية سهلة ولا هي بالصعبة ، تراجيديا الحياة المعتادة هذا الذي كان صغير يُسرق منه الوقت ويتسرب ليتفاجأ كم صار كبير  ، مازال يحمل أحلام طفولته ورُئا صباه ، وُضع في قالب الحياة الصعب لا ليس ليتمرن بل ليحمل دروه في عالم عجيب  ...  كان بالأمس يحظي بعناية كاملة والآن صار لزاما ان يشمل آخرين بعنايته ويحمل فوق ظهره حملاً ويحمل في روحه الاندهاش ، إن تلك الحياة تُشبه نهر يسير بسرعة شديدة لتقذف بالجميع بشلالات الوقت ونهوي معها وبها ...  تجاعيد الوجه وثِقل الروح وانعدام البوح والحكمة ليست شيء سوي انها وقت يمر خلال أحدنا كم مرة نصبت لنا الحياة فخاخها  ؟
أنا لا افهمها ولا املك عقلا كبيرا بما يكفي لاستيعاب ما يحدث من نحن جميعنا ؟
ومن انا والي أين؟
تجتاحني رغبة في البكاء كطفل صغير لماذا أمضي رغم عني واي قوة تلك التي تجذب تجاعيد الوجه وكهولة الروح؟
من يرى الوقت والايام  ؟
من يرى روحه؟
أستطيع أن أضع يدي على وجهي وأجلس الي ما شاء الله اتأمل لوحة قديمة أو شجرة عتيقة أو أثر ما منذ قرون تدور رأسي وتتخبط حينها!
داخل رأسي شي يدور الآن ولا يهدأ لا يستطيع الخروج ويأبي التوقف كيف أرتب كلماتي كي تصف ما يدور داخلي ؟
لا أدري من يرى الكون بعين الحقيقة ولما لا تكن الحياة اكثر وضوحا ولما لا يوجد قانون واحد مُطلق للأبد صحيح ومستمر لما كل شيء هاهنا يحمل معنيين واحتمالين ورأيين وطريقين  ؟
لما علينا أن نؤمن بما لا نرى وأن ندرك مالا يسع ادراكه ولا نراه؟
لما ولما ولما  ولماذا لم أظل صغيراً بين أحضان أمي؟
كوني الفسيح صار الآن شبراً واحدا ولا يُطيقني ولا اُطيقه في زمن سرمدي عل أحدنا يُفسح للآخر فيستريح أو يكشف لي عن وجه حقيقته فـ أستريح..
واخيبتاه تلك حقيقته أعرفها جيدآ فهو لا يجيد المكر مثلي.! 

الخميس، 18 أبريل 2019

في إحدى الطرق النائية وحين رآه ممسكاً بحقيبه سفره ودار رأسه به ..  من نحن وإلى أين وكيف حياة كل منا؟
هل يعلم أنني رأيته  ؟
نحن مجرد رقم بل ربما وقت وينقضي ثم سراب وزمن سرمدي مفقود لا قيمة للأشياء فيه . 
هاك رأس صغير يحوي العالم أجمع ياله من جحيم. ! 
أحا. 

السبت، 13 أبريل 2019

أفلتت يدها قائلة متى تتلاشى خيوط المسافات وإعوجاج الطرق..؟
فقلت مبتسماً عند أول قُبلة لشفتاك وأول عناق فُتصبحي قِبلتي حيثما كنت فثم وجهك .

الخميس، 4 أبريل 2019

الموضوع بيكبر معايا أوي بالليل وببقي قالب على أسير الأحزان 😂
أشعر بالذعر ها هنا كـ فأر كُشف أمره فأخذ يركض خائفاً ينتظر ضربة على رأسه ، يؤرقني  الأرق وتأكل رأسي كل لحظات الهدوء ولا تشبع.. يغادر النوم جسدي ممسكا بطرف الهدوء والسكينة وتتبعهم الراحة والطمأنينة ثم أبقى أنا لي.. !
وويل لي من نفسي ومن رأسي ومن معاركي التي لا تنتهي ولا تهدأ ولا أجد منتصراً فيها  .. ويل لي مما يولد داخلي.
هاك ليال لا تنتهي وتصير ساعاتها الف عام ، مازال لدي متسع من الساعات كي أولد من جديد هاك خمسة الآلاف عام أخرى أنتظر أن تمر حتى يرحل زائر الليل هذا وحتى ينتهي إحتلال روحي فأعود فالصباح مدينة سُلب كل خيرها في ليل طويل وتنتظر حتى تعود  ، وأنا متى أعود ومتى أُعيد بناء روحي؟!
متى يُسمح لي بالبكاء داخلي؟
متي يُطلق سراحي؟
متى تنطلق روحي؟
متى أتعري بخطاياي واخطائي؟
متى أُقبل دون أن اقدم جزء من روحي لي كقربان؟
هل بدي لأحدهم أنني انوح كالغراب واشكوا فقط؟
هل استحق ما يحدث داخلي وهل انا أشعر أنني ضحية شيء ما  ؟
هذا جحيم آخر قطعا ويقينا لا لم أكن ضحية ولم اخسر معركة واحدة خضتها ، لم أفقد أملا واحداً وضعته لم أضيع هدفاً واحداً أردته خيباتي لم تكن صنيعة شخص ما، بشر ما صدفة ما ،. بل كنت أنا الصانع والمُدبر والمنفذ لكل خيباتي كنت أنا داخلي آخر ليل طويل من يغتال ويقتل وينكل ويحرق ويُعذب ..  كنت أنا من يرفض العالم وأوهم ذاته أن هذا العالم لا يحبه ولا يجد مأوى فيه ولا ملاذ .. لا أقسى على الروح من أن تكون العدو الأول لذاتك ، عليم بكل الحصون والجنود ولا أشد عذاباً على القلب أن تكون أنت أيضاً الجند الذي يدافعون عن حصونهم ببسالة ضد أنفسهم ، عُد قتلاك آخر الليل وأقم صلحاً في الصباح وتجهز لمعركة أخرى في ليل طويل.
تبآ لي.. 

الأربعاء، 3 أبريل 2019

لما لم أولد قطً مُدللاً لدي سيدة جميلة ؟
أحب القطط وأحسدها جميعها حتى سيئين الحظ منهم كتلك التي أخذها زغلول الكلب.
يوم جديد آخر أواصل السعي آخذاً بالأسباب لربما يُفتح باب جديد..