Translate

الاثنين، 31 ديسمبر 2018


خذنى للمشفى وأسرع بي لا أستطيع الوقوف .
أم تسجد فرحا بنجاه الابن ومزيج من الخوف والقلق ، وآخر فارق الحياة في ثوان لأري نساء تصرخ بهستيريا ورجال يلطمون رؤوسهم ووجوههم .. شابات يضعن المساحيق وشوارع مزدحمة كيوم عيد ، وآخر يكاد صوت اغانيه ان يُسمع الاموات .. وانا من أنا ومن أين جئت وماذا كان يدور في رأسي !
تائه بين الصراخ والعويل بين مريض وناجي وراحل وبين من يلهو !
مازلت لا افهم تلك الحياة اشعر انها تُشبه مُعادلة رياضية .
يخفق قلبي ويضطرب !
يبتسم الطبيب للممرضة .. فيصيح داخلي مُناد الحياة ياصديقي الحياة ، ليست جنة لا خوف فيها ولا فقد ولا مرض .. مشاهد الحياة لا تنتهي .. 
لن يهتم أحدهم بالاعوام حين تمر امامه كالقطار ، اليوم طفلاً وغداً صار رجلاً!
علي حين غفلة ينتبه !
هاك ثلاثون عام مضت ؟
ويُنصت للسنوات والايام ولربما ليوم مر دون وداع يليق به.

الجمعة، 28 ديسمبر 2018

اللهم يارب لك الحمد حتي ترضي ولك الحمد اذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا ، اللهم ارضني وارض عني يا كريم ، اللهم احيني مسلماً وتوفني مسلماً والحقني بالصالحين ، اللهم لا تجعل مصيبتي في ديني ولا تفتني ، اللهم انت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وانا عبدك وانا علي عهدك و وعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي فإغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت .
اللهم ياربي يا كريم يا جبار اغفر ذلاتي وضعفي واكفني شر نفسي وشر الشيطان ، اللهم يارب يا سميع يا مُجيب الدعاء هيىء لي من امري رشدا واجعلني كما تحب ان اكون عبد لك .
اللهم صل علي محمد في الاولين وصل علي محمد في الأخرين وصل علي محمد في الملأ الأعلى يوم الدين .

الاثنين، 24 ديسمبر 2018

ثم توقف للحظة واغمض عينيه وقال لنفسه بصوت مسموع ، أنا مليء بالقاذورات واشبه اكياس القمامة ..  وواصل السير في طريق الخطأ . !
واللي كان امبارح شاطر والعيون عليه ، النهاردة الحلو في موقف لا يُحسد عليه .
المهاتما نور .
الزنقة
العسر واليسر .
والناس اللي في البلالة .

الخميس، 20 ديسمبر 2018

ده كان تعليق علي حد مكار عندي .. لكن أظنه اكتر تعليق شبهي فعلا .
شوفي ما تعامليش الناس علي انهم شيء مستمر في اتجاه واحد ، أنا شخص سهل بحترم رغبتي ورغبة اي انسان في الحياة كشهوة كتصرفات كفكر وكفلسفة حياة لكل واحد منا ، أنا ممكن أعمل للي قدامي اللي يحبه حتي لو غلط أو مرفوض في نظر ناس تانية ، مابحبش اخسر حد او بحب اقسي علي حد ، ممكن احافظ علي اللي قدامي حتي لو حصل بينا ايه .
أنا بشر بغلط واصيب واتجاوز واتوب ، بمشي من حياة الناس وانا محافظ عليهم في غيابهم ومستحيل أأذي حد او استغله لسبب ما .
أنا كويس جدا وجدع وراجل واشيل مسؤولية ناس كتير وانا مرتاح ، أنا ملتزم وبخاف من ربنا كتير ، أنا بعمل ذنوب وبغلط ، أنا بندم واتوب وساعات لا ..
النفس البشرية هي اللي كلها تناقض مش أنا بس ...
أنا مش كذاب وما بسعاش امتلك شيء غير طموحي اما الناس فاللي موجود هو في امان ولو حب يمشي هو في امان ولو حب يرجع هو في امان برده قلبي مش اسود تجاه حد حتي لو مؤذي ..
اتعودي في حياتك ما تحكميش علي حد ولا تحتاري اصلا في حد وما تقفيش عند نقطة واحدة وتفكري .. الدنيا واسعة والمرونة مطلوبة في الحياة الدنيا مش مستاهلة نعادي حد او يكون لينا خصومات كتير ..
أنا مش زعلان أنا أعرف كل عيوبي وخبايا نفسي السيئة وشايفها وساعات بتفاجيء من رد فعلي كمان لكني دايما بقول ربنا يكفيني شر نفسي وشر الشيطان .
خلاصة الرغي ده اني بشر واللي يقف يشاور مين حلو ومين وحش ومين كذا وكذا مش هيرتاح .
مافيش تشوش ولا حاجة كبري مخك لو ما تعرفينيش شخصيا .

الثلاثاء، 18 ديسمبر 2018

متقوقعة وحيدة تجلس أمام الباب في كل حين من الليل .. !
تلك الجارة التي تسكن آخر شارعنا دائما ما كنت اراها هكذا صيف وشتاء طوال الليل .. حتي انني كنت أشعر بالخوف منها أحيانا وأُشفق عليها أحيان كثيرة .. لا أدري ما سبب هذا هل كان تخشي الليل ونوباته ؟
هل كانت تخشي الوحدة ؟
هل كانت تخشي الموت ؟
لا أدري لكنني اظن انها كانت تعاني إضطراب ما يُقعدها طوال الليل أمام منزلها ... ماتت منذ أيام .
مسكينة وبسيطة المعرفة كيف عاش هؤلاء وكيف كانوا هل كانوا يُبصرون حقيقة الحياة والموت ؟
أظن أن من بيننا من يموت وهو لا يدري قيد انملة عما ينتظره بعد الموت وأهواله .
ماتت العجوز أسئل الله أن يؤنس وحدتها وينير قبرها ويتجاوز عنها ويغفر لها .
في نفس البقعة وفي مقابل بيت هذه العجوز تسكن شابة جميلة ورشيقة لا يمر رجل إلا وقد علم أن هنا تسكن فتاة جميلة في اليوم التالي رحلت هي الأخري مرتدية ثيابها الابيض الابدي ... جارتين رحلا دون صخب ودون وداع يليق .. لا حزن يُخيم في الأجواء كما كان فالسابق بل نقل بعض الجيران أفراحه لمسافة قريبة كي لا يوجع الاحياء وأبناء عمومته !
سنُجر رغم أنوفنا ... نحن زائلون لكننا ابديون !
هون الله علينا وغفر لنا ولهم وجعل الجنة دارنا جميعاً .. اللهم يا ربنا اغفر لنا ولهم وتجاوز عنا وعنهم وارحمنا يوم لا ينفع مال ولا بنون ، أغفر لنا يا ربنا واصلحنا رغم عنا كي نأتيك بقلب سليم ... يارب اغفر لنا وتجاوز يوم لا يبقي لنا إلا اياك واجعل اسعد ايامنا يوم نلقاك يا كريم .

السبت، 15 ديسمبر 2018

وهذا الصغير الذي كان بالأمس يَمسك بطرف ثوب أمه أن اصنعي لي من اللاشيء حباً ودفء ، صار اليوم كبيراً يُمسك في طرف ثوبه الصغار هلم عماه احملني لنصعد وآخرين مُتعلقين به إصنع لنا من اللاشيء حب واعطنا مزيداً من المرح ... !
ياللحياة .

الأربعاء، 12 ديسمبر 2018

مسكين قلبي الصغير ، أسير لجسد عنيد وعقل قاس ..
هذا الصغير الذي يسكنني يثور كل حين ولا يترك موضع قوة داخلي إلا ضعفت من فرط انينه تارة ومن مشاغبته تارة أخري كـ اهوج صغير يريد هذا وذاك ، صديقي الصغير هذا الذي ابطش عليه في كل حين ، كل مرة يبتسم لي بخبث لشئ كنا نريده سويا يوم ما .. لم يكف أبداً عن مداعبتي ولم اكف انا عن إيذائه .. يغيب ثم يعود لي محملاً بعتاب كبير واحلام شتي وذكريات كأنه يستعطفني .. كم مرة اخبرتك يا صغيري أن طريقي هذا لم يعد سوي اتجاه واحد ؟
يُمسك في ذيلي كطفل صغير ويصرخ عد .. ولا اعود !
عل ما يُسكنه دائما أنه يعلم أنني لم أشعر بالراحة يوم ما ؟
هذا الصغير البرئ ، عله يشمت في كثيراً ويبتسم بخبث حين غفلة مني ؟
كم مرة جاء بين عيني وقال لي ...
أنظر إفتح عيناك ياصديقي هاك حُلم هل تعرفه ؟
هل يُشبه شئ فيك ؟
هل يُشبهني ؟
تارة أخري بين عيناي يلومني لوم صغير تركته أمه في صحراء قاحلة .. وينوح ..  قد اضعاني غبائك وقسوة أفكارك .. وكيف لي انا ألا استجيب ؟
أنا أعرف أين تسكن الروح في الجسد ... في هذا الصغير لا عجب فإنه إن صلح صلح الجسد كله ..
عله الآن يعلم ما يدور في عقلي ويبتسم تلك الابتسامة الخبيثة ، لن أُخبرك يا صغيري أنني قوي لأنك تملك حلمي الاقوي وتملك سري الذي يهزمني دائماً مهما انتصرت وتقدمت ، كل نجاح لي لن يهزمك يوماً .. ولعلك قوي مثلي لن تبوح وستصبر حتي اصير رماداً وانت حي أبدي ، لكن عدني يا صغيري انك لن تلعنني صباح مساء في حياة أخري..

السبت، 8 ديسمبر 2018

كنا نصنعها من جريد النخل ، وكانت العابنا تُشبه المواسم في قريتنا حين يحل الصيف له العابه وللشتاء اخري ..
لم اكن تجازوت السادسة حينها وكنت أنا مُغرم بتلميذة أبي وابنه صديقه التي تأتي للبيت ليشرح لها منهج الجغرافيا حباً لأبيها  ، كنت اتظاهر بالنوم في غرفة الاستقبال حتي تحملني وتُدخلني لأمي وسعيد انا بين ذراعيها ، كنت انتظرها وإن لم اتظاهر بالنوم اداعبها من خلف قضبان النوافذ ..
صنعت إحدي العجلات لنفسي من غطاء زجاجات البيبسي وقد بالغت في إطالة العصاه من أمام كانت بارزة وغير متساوية عند قطعها بالعرض بقطة اخري صغيرة .. قريتنا حينها لم تكن تعرف الصرف الصحي وكانت النساء تُلقي بالماء الزائد أمام البيوت وكان هذا يتسبب في صنع بؤر دائرية كحفر صغيرة في الأرض ويجعلها غير متساوية ، وفي سباق مارثوني بين اطفال الحارة كُنت انا احد ابطالها واحمل داخلي كل دوافع الفوز علي الجميع .. عد الحكم عدده كي ننطلق ..
1
2
3
وانطلقنا كالسهام كُل منا بعجلة من صنعه ولسوء حظي اصطدمت مقدمة العصاه البارزة بإحدي حُفر حارتنا .. وافلتت يدي ودخلت في بطني لكنها لم تخترقها بل رفعتني واسقطتني علي وجهي مباشرة دون رحمة من مسافة ليست قصيرة .. وجهي حينها لم يكن يُري منه سوي عيناي واسناني مُدمي من اثر خربشات الأرض لي .. هذا ولم يكن كل همي إلا كيف ستراني محبوبتي وتلميذة ابي بوجه كهذا مشوه ؟!
كنت ابكي ليس ألما بل حسرة عليها 😂
اختفيت مُدة أراقبها من بُعد دون ان تراني وإن تسائلت عني تُخبرها امي اني مع الصبية امرح ..
تعافيت وقابلتها مراراً وإنتهي العام الدارسي ثم ظهر حب آخر بعدها صديقة اختي الكبري .. مازلت أتذكر ملامح وجهها الجميل ..
يبدو انني كما قالت لي أمي .. مُرهق أنت في ذوقك ورؤياك ولا يعجبك إلا ماتريد .
في الثانوية كانت تدخل لي مُعلمة جميلة وحين تدخل تُناديني بإشارة من يديها وتقول لي أخرج لا اريدك هنا جزاء لمشاغبتي الدائمة ... حتي نادت اسمي يوماً كاملاً وقالت أين هو "ضياء" فقمت أنا وهي مُندهشة أنت ابن كذا ؟
نعم .
كنت اعلم انها هي ولم يكن الكريم يوماً بخيل اظنها حينها ارادت أنت تضمني .. لكنها اكتفت بأن جائت بي من آخر الصف لأجلس جانبها في الأمام وصارت مُدللتي مرة أخرى واميرتي ومحبوبتي حتي إشعار آخر .. 😃
صورة واحدة رأيتها صدفة أتت بذكريات كثيرة لطفولتي المُشردة .. مُرفقة في الاسفل صورة لتلك العجلات التي كنا نصنعها .



الجمعة، 7 ديسمبر 2018

كأنها هي البدء والمُنتهي ، كأنها الأبدية الطويلة .. وكأننا الخالدون .. !
أُغمض عيني وأنصت لروحي .. ليس هاهنا ياصديق .. لا ننتمي للأرض .. ثم تُلاحقني أحلامي وكأنني سأملك الكون يوم ما .. يأس ويقين ، اليوم أهدم الدنيا وابنيها وغداً يائس مُجرد من كل حلم قريب أبتعد ..!
ثم أسئلة لا إجابات لها مُرة كالصبار .. وقاسية ..
وبحث عن يقين بحياة أخري وطلب النور من خالق الكون والرشاد .. ثم هداية رُغم أنفي ، ثم الدنيا وخيري الدنيا والآخرة ... ثم لا أدري أين سأذهب !
هل حقاً الله موجود ؟
هل هناك جنة وجحيم ؟
من نحن ؟
إلي أين نذهب ؟
ولما الإنسان ؟
يقسي قلبي ويعود ، الله هاهنا اجده في كل شهيق وزفير لكن حيرة الموت والبعث والحساب والخلود وخيالات لا يُدركها عقلي ... فأعود وأسجد وأطلب يارب لا تجعل الدنيا أكبر همي يقين وإيمان يا الله .. فأعود وروحي تُردد " إن إلي ربك الرُّجْعَىٰ".

الاثنين، 3 ديسمبر 2018

وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَى ﴿39﴾ وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى .
نحن عيال الله ، نغرق في خيره ونلجأ له في ضعفنا ونطلب منه حاجتنا ولا يحرمنا ، أغفر لي ضعفي ياكريم واكفني شر نفسي .
من حُرم القراءة فليسمع كلام الله إنه يوقظ القلب من غفلته .