Translate

الأربعاء، 27 فبراير 2019

منذ أن بدأ يتشكل وعي لدي بالحياة وامتلك فلسفة خاصة بي للعيش بها ككل البشر وأنا أؤمن بالإنسان وأكفر بكل شئ سواه ..
فقدت بعض أصدقائي بشكل درامي حتي فقدت القدرة علي البكاء ، كنت أول الحاملين للنعوش وآخر المُفارقين للمقبرة ، كان قلبي حي وجميل ، إضطربت الأحداث حولي وأنا من أول يوم لا أميل لأحد ولا أنتمي لأحد وكنت آمل أن تنتهي خلافات البعض دون المساس بالأرواح والأحلام ، تمنيت أن تشتد الخلافات دون أن تُزهق روح واحدة .. تمنيت أن يعتنق الجميع أيدولوجيا كما يحب ويظل يحمل داخله الحب للجميع ويعلم أن زوال الكعبة عند الله أهون من دم امرئ مسلم .. بديهيات الكون والنفس وإن كنت كافراً تجعل شئ ما داخلك تكره أن يسلب أحدهم حياة الأخر ..
مشاهد الحياة لا تنتهي ودروسها ليست مجانية دائماً بل إن حدث واحداً يكفي لأن يُطفئ داخلي شئ ما للأبد .. وقف شاب لا أعرفه في طريقي أثناء خدمتي بالجيش طالباً مني الإبتسام .. ففعلت ومضيت .
لم يمر بضعة أشهر حتي قُتل هو وثلاثة آخرون في مأمورية بسيناء ... مات قلبي حزناً .. ثم آخرين من هنا وهناك .. ثم مؤيد ومعارض ، ثم من يحتفلون بقتل هؤلاء وعلي جنب آخر يستبيحون دم هؤلاء .. قلبي مُضطرب وتائه وعقلي لا يدري كيف لأحدهم أن يُصدر أمر بقتل ويعود لبيته !
رأيت مئات مقاطع الفيديو لأرواح تُزهق دون سبب في منطقتنا تلك .. كدجاجات أو دونها كأعشاش النمل .. رأيت من يذبح ومن يُطلق النار عمداً علي أخاه الإنسان ..
ثم هرج كبير ويختلط علي الجميع كل شئ فلا يدري ما يحدث .. ثم صمت تام لروحي .
أنا أدرك أن بلادنا لا أمل آت منها ولا آخر يذهب فيها .. آثرت أن أصب كل طاقتي في طريق العمل وأضع لي حلم أحققه فتلاحقني مصائب القوم ولا أري لها سبب فأتغاضها كأنه فالغد سوف تُعاد تلك المشاهد وأعلم يقيناً من منا المخطئ .. يُنكر قلبي كل سئ قد حدث لتستمر حياتي .
منذ عشرة أيام وفي صباح يوم جميل .. عُلقت المشانق لتسعة أرواح .. تسعة أحلام ..
حاولت روحي فهم لماذا لم ترفض اقدامهم الخطوات الأخيرة في طريقها للموت .. لماذا عليهم أن ينصتوا للأمر ؟!
ماذا كان في رؤسهم حينها ؟
انطفأ النور الأخير في قلبي حينها ولم تعد نفسي كما كانت .. لم أبك منذ أن مات صديقي الاول ، تلك الساعات تجنبت كل مواقع الاخبار ثم جاء خبر يقين .. لولا أن ادركني أحدهم وربت علي كتفي لبكيت حتي فقدت وعيي .
لا آبه لما فعلوه ، لاا يهمني إن كانوا مخطئين أو لا ، أكره أن يموت أحدهم بيد أخيه وهو لا يريد .. منذ تلك الصباح العجيب وكأن الكون لم يعد كما هو ..
لست حزيناً فقد رأيت في صباح اليوم جثث محترقة ورأيت من كانوا يفرون من الموت والنار تأكلهم .. لم يحزن قلبي وأستنكر علي كل من أدعي هذا الإحساس .
أرتديت أجمل مالدي في المساء وذهبت كي أحضر فرح صديق لي متجاهلاً رائحة الحزن لدي الجميع ومستقبلاً لزغاريد آخرين لـيُصبح المشهد اكثر إقناعاً وكي تستمر تراجيديا الحياة في إقناعي أن كل شئ هاهنا يدعوا للجنون وأن لا شئ حقيقي ..
أحضر مشاهد الإعدام ، بالشنق ، بالحرق ، بالذبح ، بالدفن أحياء ، برصاص ، أحضر كل المشاهد بشتي الطرق ولا أري سوي روح تقتل نفسها في شكل آخر .. واتسائل لما ؟
كافراً كان أو مؤمنا .. لما ؟
بأي منطق ؟
بأي حق ؟
بأي عقل ؟
أنا حتي افقد كل معني وكل حرف الأن ولا اجد كلمة توضع جانب الاخري لتُعبر عما يدور في رأسي .. لكنني دائما اقف حائراً أمام الموت ومشاهده وطرقه .. أقف أمام أشياء لا أجد مسمي لها سوي أننا مخلوقات قذرة جميعنا بشكل ما .. ولا أحد برئ .. حتي الأن أشعر أنني اهذي ولم يكن هذا ما كنت أنوي أن اُسجله في دفتري .. أنا هنا الأن حيث لا أدري ولا أعلم ولا أشعر .. أنا هنا في الثامنة والعشرون من عمري لأدون أنه قد قُتل قلبي وفقدت الشعور للأبد .

مافيش فايدة . 😐

الاثنين، 25 فبراير 2019

بين فكرة وفكر ، وبين متأمل في سنن الكون والحياة .. بين الرغبة والخوف ، بين البدء والمنتهي ... وبين النسيان الذي يحيط بنا او التناسي بعناية الله .. كي لا نفقد عقولنا ..
بين زحام الحياة وتنافسها ، بين الشهوات وإشباعها ..
بين الوقت الذي يعيش فينا ويحيا ونمر من خلاله .. يعيش مرحلة ما معنا ونمر نحن عليه لا يمر هو .. لن تنتهي الدقائق ابدا ولن يكف عقرب الساعات السرمدي من الدوران .. ليُلعن في ثانية ما رحيل احدنا ثم يستمر كي يأتي بالبقية ...
كل شئ ها هنا يندفع نحو حياة ما .. هدف ما .. مكان ما ..
مجهول ومُخيف .. طريق ما طويل ..
بين معجزات الأرض وهذا العقل الذي بُلينا به .. لنتفكر ..
ليتني لم أولد بعد .. ليتني لم اكن .. حتي وإن تمنيت ها قد جئت .. من أنا والي أين ؟
رغما عني لا أدري من انا ! .

الأربعاء، 20 فبراير 2019

الثلاثاء، 19 فبراير 2019

انا شخص صعب التعامل معاه جدا وسهل التعامل معاه جدا .
الكلام بيتقال لي مرة واحدة حرفيا عمري ما استنيت حد يكرر الكلام عليا في نقاش أو شغل أو طلب عايزه مني ، بكره الجدال جدا جدا واي سؤال يتوجه لي بجاوب علي طول ..
اي حد يعرفني يعرف اني بكره المماطلة وتكرير الكلام فلما اطلب شئ تجري تنفذه ولما اقولك عايز ايه تديني لسته بطلباتك مهما كانت ولما اقولك مالك تتكلم ولما تحتاجني تطلبني في اي وقت ، انا شخص بلقط الكلام والمطلوب من اول الجملة وبنفذ بسهولة المطلوب مني باجمل شكل ممكن .
أي طريقة تانية للتعامل معايا بتفشل فشل ذريع وبخرج صاحبها من حياتي .

الاثنين، 11 فبراير 2019

اكتشفت اني انا اللي غلط وآني مش شاطر ولا حاجة وان أي عيل عبيط في نظري دخل في نفس الطريق سبقني بكتير ، انا اللي بصيت تحت رجلي وفكرت نفسي كبرت خلاص وشوية موظفين حسسوني اني مثلهم الاعلي ، الحقيقة اني اصغر مما اتخيل أو اي حد يتخيل ... بس ماشي .
هحاول تاني ..
الله المستعان .

الأحد، 10 فبراير 2019

ميتين ام العيشة علي ميتين ام الضغوط علي ميتين ام الشغل علي ميتن ام الطموح علي ميتن دي بلد بنت ستين وسخة عمرنا بيضيع فيها يحرق مياتين ام الخرا والزهق علي ميتين ام المستوردين علي ميتين ام الإلتزامات كلها والفلوس معاهم .

الجمعة، 8 فبراير 2019

هنالك خطأ ما .. 
خلل في نفوس البعض ، لم يعد يدري انه يُخطئ ولا يُجيد أن يدرك فداحة ما يفعل ..
ربما يُخطئ أحدنا ويُصيب ، ربما ينصاع لشهواته مرات ويقاوم مرة ، ربما يندفع ويفكر مراراً ، ربما في زاوية ما يبكي علي خطيئته ، ويرفع رأسه للسماء طلباً للمغفرة وطمعاً ، ليس هذا ما وُجدنا لأجله ، رؤس فارغة ، وأجساد مُندفعة ، أرواح مُستهلكة لمواكبة الوقت والمكان ..
أختلط علي القوم شئ عظيم فلم يعد يدري أحدهم عظيم مصابه ، لا أسف علي من اخطأ بعد علم ولكن كل الأسف علي المخطئون دون علم ..
ليست تلك رسالتنا ولم نُخلق لنصير هكذا .. أنا أيضا ممتلئ بقذارتي .
لكنها تشابهت طرقنا فلم يعد يدري أحدنا أي طريق يسلك أهذا الذي يمتلئ ويزدحم ، أم هذا الذي أبصره آخرين آنفا ، أم هذا الذي صُنع لتوه ، ام هذا الذي يرتاده قليلون وهم في معزل ..
أم نمر بكل هؤلاء حتي يُفتح لنا باب جديد لنري النور ؟
ومن منا يبحث عن النور ؟!
يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم .


الأربعاء، 6 فبراير 2019

انا بحب الشغلانة دي جدا جدا من غير سبب ، وبشكل ما كنت اتمني اتولد في زمن فات وبعيد واكون راعي غنم .