Translate

الأربعاء، 28 نوفمبر 2018

لا أحب الزحام وأبتعد قدر المُستطاع عنه لكن أُجبر أحياناً ولا مفر لي ، كثيرون هم من يمرون حولي لأجل شئ ما .. كل منا يسعي لشئ ما غير الآخر ، إختلاف أهدافنا مُثير لي ويُشغل عقلي كثيراً ثم في مُنحني ما ووسط زحام شديد وقعت عيني عليها ، شابكة يديها وتُرسل للسماء شئ ما ، دون صوت لكنني أراها تُردد "يارب" ..
هل كانت تدعوا لشئ ما ذات قيمة ؟
لا أدري ولكن إن كنت تؤمن أن هناك من يسمعك رغم الزحام ومن بين كل هؤلاء فأنت حتماً في المكان الصحيح ..
تذكرت حاجتي التي دعوت بها في ليلة ما بإلحاح طفولي حتي قلت يارب أريد هذا ، فما كان إلا التيسير بشكل عجيب في غد قصير !
ثم مرة أخري وأخري حتي ظننت أنه استدراج لكن حاشاه لطيف حليم جميل .. لابد لنا من قوة أخري ، لابد من حبل قوي ، رب يُعطي ولا يأخذ لابد أن يكون الله موجود لنتكئ وندعوا ونترجي ونطمع وننتظر .. فبُشري لمن كان يؤمن برب كريم حليم غني يُعطي السائلين ويُمهل العاصين وييسر حاجة المُقصرين .. وإنه من لجأ إليه نجاه ومن سأله أعطاه وأنه من فقد الله فقد كل شئ .
فالحمد لله الذي يسمع وُيجيب ويُجبر كسرنا كريم إذا أجاب وحكيم عليم إذا منع .. فالحمد لله الذي أعطي كثيراً وأخذ قليلاً .

الثلاثاء، 27 نوفمبر 2018

الحمد لله الذي لم يجعل بيننا وبينه وسطاء الحمد لله الذي يسمع انين القلوب ، الحمد لله الذي يعلم ما تخفي الصدور ، الحمد لله الذي يُجيب ولا يفضح عباده ، الحمد لله الموجود الواحد الاحد ، الحمد لله الذي يُدبر الأمر لعباده ويرزق من يشاء بغير حساب .
الله لطيف بعباده ، قريب مُجيب .

الاثنين، 26 نوفمبر 2018

الجمعة، 23 نوفمبر 2018

ما بين لحظات الشك والريب واليقين تُخبرنا هذه الحياة أن كل شئ هاهنا يُفضي الي حياة أخري ، لا هم فيها ولا تعب .. لا ضيق ولا مرض .. كيف لنا أن نمر هكذا ؟!
كيف ولماذا ومتي لا ندري شئ  ..
كل لحظات الألم والسعي والخذلان والمرض والهم والظلم ، تلك الضغوط التي تؤرقنا وهذا النوم الذي يطير لأجل خشية شئ ما .. نفوسنا المُعذبة مرضاً وحيرة .. أفعالنا ...
كل شئ هاهنا يدل علي حياة أخري اكثر راحة ومرح وحب .

اللعنة علي نوبات الهلع . 

الأربعاء، 21 نوفمبر 2018

حين حاصرني الغضب من فرط غباء أحدهم آثرت البقاء وحدي في غُرفة مُنعزلة أنا لا أحتمل غضبي ولا أحب لأحدهم أن يقف أمامه ... وقت قصير ثم أذن مؤذن ..
الله أكبر .. ثم بدي قلبي أن يلين ثم الله أكبر .. 
اعرف هذا الصوت جيداً نافذة ذكريات جديدة تُفتح هكذا ، قريتنا الهادئة وبيوتها الطينية الطيبة ، شوراع نظيفة وهواء ساخن في الصيف يقذف اوراق الذرة من فوق الاسطح حارتنا وجارنا الهاديء الذي كنا نخشاه رغم طيبته ، شجارنا وطائرتنا الورقية ، تحالف الأصدقاء ضد اعدائهم ، اضواء البيوت البسيطة وتجمع الجدات أمام البيوت ، العاب طفولتنا الكثيرة تكفي يوم بليل كامل دون ملل .. حكايات المسافرين خارج القرية لأقاربهم والفتيات الجميلات خارج قريتنا ، همس الاصدقاء لبعضهم وللتعبير عن الحب ، وزاوية المسجد هذا الذي جلب الذكريات .. سيدنا كما كان يُطلق عليه ومكافئة المتميزين في حفظ واجبهم من القرءان ..
كنا ننتقل من الزاوية المجاورة الي داخل المسجد وكان لا ينال هذا سوي من اتقن الحفظ ثم نهرب من الباب الخلفي بمكر طفولي وخشية ان يُفضح أمرنا ونُضرب غداً من سيدنا والعجيب أنه لم يكتشف هذا مرة والاعجب انه ربما كان يعلم او كان هذا بمثابة اطلاق سراحنا بذكاء منه دون شعور الاخرين ، لثناء هؤلاء علي فلان الصالح وجد هذا وأب ذاك للجيل الكامل الذي رحل وهو يُثني خيراً علي بعضهم للبُسطاء ولأخي حين كان يجلس بين يدي سيدنا ، اقرأ علي فيبدأ "تبارك الذي بيده الملك" ثم في الغد يطلب منه ان يقرأ عليه فيبدأ "تبارك الذي بيده الملك" فيصيح يا بُني ألا يوجد في المصحف كاملاً سوي تبارك ؟
أقرأ علي غيرها ويصيح بشكل مُضحك .. صوت مميز في الاذان كان يُردد وانا صغير حتي أنني كنت حين اسمعه أشعر ان هذا الصوت يلامس السماء ويُسمع من هو في أقصي الأرض ثم ماذا ؟
قد رأيت اكثر من ألف مسجد بعد مسجدنا هذا والف صوت يؤذن وقد ضاقت الأرض حتي صارت شبراً واحداً بعد أن كانت حارتنا كبيرة علي روحي وجسدي بما يكفي لأن أضل فيها !
هذا الصوت لا انساه هو وصوت مؤذن آخر في مسجد جدي وكان يُثني خيراً بعد الاذان علي سيدنا ومولانا وحبيبنا محمد الكريم .. قد مات مؤذن جدي ولحق به جدي ومازال سيدنا يُثني خيراً علي من رحل ومات منهم .. لكنني مازلت اسمع داخل روحي دُبر كل اذان بصوت جميل "الصلاة والسلام عليك يا سيدي يا رسول الله ، صل الله عليك وعلي آلك وصحبك اجمعين " .
غفر الله لمن رجل ورضي عمن بقي وغفر لنا ولهم جميعاً .
رحم الله تلك النفوس الطيبة رحم الله البُسطاء واسكننا وإياهم جنته دون حساب ولا سابق عذاب .
وانا أُولد حينما يحضر البُسطاء ، أينما وجد هؤلاء أجدني .

الأربعاء، 14 نوفمبر 2018

بطاريق مدغشقر رجعت بحلقات جديدة يوتيوب .
أيام الشتا وسبيس تون وفلتات mbc3 وميكي وكوكي لهم جو خاص واجواء حلوة ، ناقص بس العشرين مليون يورو اللي عايزهم ، يارب قرب البعيد ويسر . 🙂

الأحد، 4 نوفمبر 2018

قرية صغيرة بإحدي محافظات الصعيد ، أمنية صغيرة لقضاء أسبوع قد يكون الاجمل وقد يغتالني الملل .. للبحث عن شئ ما ، للهدوء والحكايات ، لدفء الشتاء امام النار وكوب شاي ساخن لا احبه ، لإعوجاج اللسان والاحوال والعادات ، للأشياء الغريبة ، وللإندهاش ..
للحب والبغض ، للنفس وللبحث عن الله بين الخلائق .
للثراء الحقيقي والتجارب ، لحصيلتنا التي تُروي للصغار والكبار .. للروح التي لا تعرف ما هي والي اين تغوص ..
للأثر والروائح التي تعلق في النفس وللخيال ..
لرغبة ما تمتلك الكائن الغامض المتناقض علي الارض ، وللعجائب .